قريه نادر
اهلا بكم ومرحبا فى منتدى قريه نادر
ندعوك للتسجيل معنا من اجل النهوض بقريتنا للافضل
تحياتى مهندس محمود سعد
Eng/mahmoud saad Bakry

قريه نادر
اهلا بكم ومرحبا فى منتدى قريه نادر
ندعوك للتسجيل معنا من اجل النهوض بقريتنا للافضل
تحياتى مهندس محمود سعد
Eng/mahmoud saad Bakry

قريه نادر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى متخصص لابناء قريه نادر الشهداء منوفيه (اهداء من المهندس /محمود سعد بكرى)
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
الساعه
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
mahmoud saad
التعلم المختلط في الصفوف الأولية نظرات علمية (4) Vote_rcapالتعلم المختلط في الصفوف الأولية نظرات علمية (4) Voting_barالتعلم المختلط في الصفوف الأولية نظرات علمية (4) Vote_lcap 
mohamed hamad
التعلم المختلط في الصفوف الأولية نظرات علمية (4) Vote_rcapالتعلم المختلط في الصفوف الأولية نظرات علمية (4) Voting_barالتعلم المختلط في الصفوف الأولية نظرات علمية (4) Vote_lcap 
rour khaleed
التعلم المختلط في الصفوف الأولية نظرات علمية (4) Vote_rcapالتعلم المختلط في الصفوف الأولية نظرات علمية (4) Voting_barالتعلم المختلط في الصفوف الأولية نظرات علمية (4) Vote_lcap 
sara habib
التعلم المختلط في الصفوف الأولية نظرات علمية (4) Vote_rcapالتعلم المختلط في الصفوف الأولية نظرات علمية (4) Voting_barالتعلم المختلط في الصفوف الأولية نظرات علمية (4) Vote_lcap 
ايمان على
التعلم المختلط في الصفوف الأولية نظرات علمية (4) Vote_rcapالتعلم المختلط في الصفوف الأولية نظرات علمية (4) Voting_barالتعلم المختلط في الصفوف الأولية نظرات علمية (4) Vote_lcap 
هناء محمد
التعلم المختلط في الصفوف الأولية نظرات علمية (4) Vote_rcapالتعلم المختلط في الصفوف الأولية نظرات علمية (4) Voting_barالتعلم المختلط في الصفوف الأولية نظرات علمية (4) Vote_lcap 
ياسر
التعلم المختلط في الصفوف الأولية نظرات علمية (4) Vote_rcapالتعلم المختلط في الصفوف الأولية نظرات علمية (4) Voting_barالتعلم المختلط في الصفوف الأولية نظرات علمية (4) Vote_lcap 
سندريلا
التعلم المختلط في الصفوف الأولية نظرات علمية (4) Vote_rcapالتعلم المختلط في الصفوف الأولية نظرات علمية (4) Voting_barالتعلم المختلط في الصفوف الأولية نظرات علمية (4) Vote_lcap 
angel of evil
التعلم المختلط في الصفوف الأولية نظرات علمية (4) Vote_rcapالتعلم المختلط في الصفوف الأولية نظرات علمية (4) Voting_barالتعلم المختلط في الصفوف الأولية نظرات علمية (4) Vote_lcap 
mostafa
التعلم المختلط في الصفوف الأولية نظرات علمية (4) Vote_rcapالتعلم المختلط في الصفوف الأولية نظرات علمية (4) Voting_barالتعلم المختلط في الصفوف الأولية نظرات علمية (4) Vote_lcap 
المواضيع الأخيرة
» عيد الأضحى
التعلم المختلط في الصفوف الأولية نظرات علمية (4) Emptyمن طرف Ahmed Mahmoud الإثنين أكتوبر 22, 2012 1:19 am

» قصص الانبياء كامله من ادم الى محمد صلى الله عليه وسلم
التعلم المختلط في الصفوف الأولية نظرات علمية (4) Emptyمن طرف ميدوسعيد السبت مايو 19, 2012 11:36 pm

» أرقام سرية للنوكيا
التعلم المختلط في الصفوف الأولية نظرات علمية (4) Emptyمن طرف mahmoud saad السبت فبراير 26, 2011 11:05 am

» ادوية ... لداء القلوب
التعلم المختلط في الصفوف الأولية نظرات علمية (4) Emptyمن طرف mahmoud saad الإثنين فبراير 07, 2011 8:43 pm

» حاسبو انفسكم فبل ان تحاسبوا
التعلم المختلط في الصفوف الأولية نظرات علمية (4) Emptyمن طرف mahmoud saad الإثنين فبراير 07, 2011 8:36 pm

» أفضل 50 فيلم أجنبي لعام 2010 نسخ DVDRip & BRRip مترجمة تحميل مباشر
التعلم المختلط في الصفوف الأولية نظرات علمية (4) Emptyمن طرف angel of evil الثلاثاء يناير 25, 2011 11:16 am

» شبكة ال GSM
التعلم المختلط في الصفوف الأولية نظرات علمية (4) Emptyمن طرف angel of evil الثلاثاء يناير 25, 2011 10:58 am

» أساطير أساطير
التعلم المختلط في الصفوف الأولية نظرات علمية (4) Emptyمن طرف mahmoud saad الثلاثاء يناير 25, 2011 10:30 am

» غريب على الخليج
التعلم المختلط في الصفوف الأولية نظرات علمية (4) Emptyمن طرف mahmoud saad الثلاثاء يناير 25, 2011 10:24 am

» إنشودة المطر
التعلم المختلط في الصفوف الأولية نظرات علمية (4) Emptyمن طرف mahmoud saad الثلاثاء يناير 25, 2011 10:21 am

» المسيح قبل الصلب
التعلم المختلط في الصفوف الأولية نظرات علمية (4) Emptyمن طرف mahmoud saad الثلاثاء يناير 25, 2011 10:20 am

» كيفية المحافظة على بطارية الجهاز المحمول ؟
التعلم المختلط في الصفوف الأولية نظرات علمية (4) Emptyمن طرف angel of evil الإثنين يناير 24, 2011 7:54 pm

» حالاويا 2011
التعلم المختلط في الصفوف الأولية نظرات علمية (4) Emptyمن طرف mahmoud saad الأحد يناير 23, 2011 12:26 pm

» نساء هالكات
التعلم المختلط في الصفوف الأولية نظرات علمية (4) Emptyمن طرف زائر الإثنين يناير 03, 2011 2:37 pm

» صـــــدمـــــة
التعلم المختلط في الصفوف الأولية نظرات علمية (4) Emptyمن طرف mahmoud saad الثلاثاء ديسمبر 21, 2010 10:16 am

دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
منتدى البرامج
 

 

 

 

 

  

 

 

 

 

 

 
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
Team Viewer
قناة العربية
اخبار
الساعة
التقويم الهجرى

 

 التعلم المختلط في الصفوف الأولية نظرات علمية (4)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ايمان على

ايمان على


عدد المساهمات : 19
تاريخ التسجيل : 17/09/2010

التعلم المختلط في الصفوف الأولية نظرات علمية (4) Empty
مُساهمةموضوع: التعلم المختلط في الصفوف الأولية نظرات علمية (4)   التعلم المختلط في الصفوف الأولية نظرات علمية (4) Emptyالإثنين سبتمبر 27, 2010 11:58 am

بسم الله الرحمن الرحيم
التعلم المختلط في الصفوف الأولية نظرات علمية (4)

استخدم علماء الأعصاب في جامعة "هارڤارد"، (Harvard) تصويراً مغناطيسياً معقداً لاختبار كيفية نشوء العاطفة، فأجروا اختبارات على أولاد تتراوح أعمارهم ما بين سن السابعة والسابعة عشرة.
فوجدوا أن الأطفال الصغار، تنشأ العاطفة عندهم في المناطق أسفل القشرة الدماغية، وهي المنطقة البدائية من الدماغ.

وبينما يظل مركز العاطفة كما هو لدى الذكور عندما تتقدم بهم السن نحو المراهقة، فإنه يتحرك لدى الإناث نحو جزء آخر أكثر تطوراً [وقدرة على الاستنباط] في الدماغ؛ نحو قشرة الدماغ، قريباً من مركز التحكم في الكلام.

ولذلك تلحظ الفرق بين الولد والبنت عندما تسأل الأول عن مشاعره فتقول: لماذا أنت حزين؟ فلا يكاد يختلف جواب ابن سبع سنين عن جواب ابن خمس عشرة سنة، بينما يختلف الأمر كثيراً لدى الإناث[1].

وذلك لأنا عندما نسأل الولد: بم تشعر؟
فكأنما نطلب منه أن يوصل جزئين من الدماغ ليس بينهما ترابط؛ الجزء الذي يتعلق بالعواطف، والجزء المسؤول عن التعبير. بخلاف البنات اللاتي تنتقل عاطفتهن إلى جزء قريب من مركز الكلام في الدماغ، يوضح ذلك الرسم التالي المبين محل العاطفة لدى كل جنس:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
فإذا سئل طالب في سن الثالثة عشرة أن يعبر عن مشاعره حيال أي موقف، فسوف يقول: لا أعرف .. وفي داخله يقول: وما دخل الأستاذ بمشاعري[2]!
وهذه النتيجة جاءت متسقة مع تقرير أخير صدر في ألمانيا يبين انتقال العاطفة لدى النساء إلى قشرة الدماغ، بينما تظل في موطنها البدائي للرجل[3].

ولعل من آثار ذلك ما وجدته الدراسات من ميل البنات إلى قراءة القصص القصيرة والروايات، بينما يفضل البنون، قراءة الأحداث الحقيقية، مثل المعارك، والأخبار التاريخية، بل ميلهم إلى بعض المواد المجردة كالرياضيات، وكذلك حبهم لمعرفة كيفية عمل الآلات، وكيف تؤثر الثعابين، وما هي أسباب انفجار البراكين، وغير ها من الأمور التي تحتاج إلى تصور مجرد بعيد عن العاطفة[4].
ومن التطبيقات التي يمكن أن يفاد منها فيحسن من أداء البنين في واجبات القراءة أن يطلب منهم رسم خريطة المكان الذي وقعت فيه أحداث القصة مثلاً، فيدفعهم ذلك إلى التركيز في تفاصيل القصة وتصورها، أما البنات فمجرد التفاصيل في القصة تشدهن، ويمكن سؤالهن مباشرة عن شعورهن أو كيفية تصرفهن فيما إذا كن في موقف شخصية من شخصيات القصة[5].

وهذا العرض يبين لك وجود فروق في طرق التعليم مبرمجة إحيائياً، تعكس فروقاً عصبية وجسدية بين الجنسين، ينبغي اعتبارها عند إرادة الحصول على نتائج أفضل أثناء العملية التعليمية. وذلك في جوانب شتى أهمها؛ تدرج السلم التعليمي للمواد فينبغي أن يوضع لكل جنس منهج يناسب استعداده وقدراته، وكذلك مما ينبغي مراعاة أسلوب الخطاب لكل جنس على حده بحيث يكون أقرب إلى إفهامه، وكل ذلك يقف الاختلاط في التعليم منذ صفوفه الأولى عائقاً دون الوصول إليه.
وقد قام معهد مايكل قرين، (Michael Gurian) بواشنطن، بتدريس الفروق بين عقول البنين والبنات، ومن ثم تدريب المعلمين على كيفية التعامل مع هؤلاء وهؤلاء، مع تطوير قاعات دراسة تكفل مراعاة الفروق بين الجنسين، ثم بدأ المعهد في تطبيق ما أعده على أرض الواقع وتحديداً في مدرسة توماس إديسون، (Thomas Edison) الابتدائية، فوجد تحسناً ملحوظاً، إلاّ أن بعض الإشكالات لا تزال قائمة، وهنا تعلق جنفر بنقهام، (Jennifer Bingham) بأنه يوجد حل جذري تقليدي لهذه الفجوة في التعلم بين البنين والبنات ألا وهو فصلهم[6]. وقد ناقشت فرضيات بعض النقاد الزاعمة بأن التدريس المختلط، يكفل تفاعلاً جيداً يؤدي إلى استفادة أحد الجنسين من الآخر، فالبنات مثلاً يستفدن من البنين في الرياضيات، والبنون يستفيدون من البنات في تطوير كتابة راقية، وبينت أن هذه الفرضيات غير واقعية لا تؤيدها الإحصاءات والدراسات.
ولعل من أسباب ذلك طبيعة العملية التعليمية المبنية على التفاعل بين الطالب والأستاذ، والأصل أن الطالب مُتَلَقٍ والأستاذ مُلْقٍ، فالمعلم هو الأستاذ، والمتعلم هو الطالب، وهذا التفاعل بين الطالب والأستاذ تحفزه عوامل مختلفة منها ما يناسب البنين، ومنها ما يناسب البنات. أما وجود طلاب متفوقين أو متميزين في بعض المواد فلا كبير أثر له على غيرهم من الطلاب سواء في قاعات مختلطة أو غير مختلطة، ولو فُرض وجود أثر ضئيل فالأقرب أن يكون أثراً سلبياً على أحد الطرفين، لأن التفاوت بين الطلاب قد يؤثر على الأستاذ فيعتبر أحد الطرفين ويخاطب الجميع بما يناسب بعضهم.

وهذا ما أثبتته الإحصاءات والدراسات وقد أشير إلى شيء منها وأذكر ههنا جملة أختم بها المقالة:

في عام (2000م) قام بنيامين رايت، (Benjamin Wright)، مدير مدرسة ثرقود مارشال الابتدائية، (Thurgood Marshall) في مقاطعة سياتل بواشنطن، قام بتحويل قاعات مدرسته من قاعات مختلطة، إلى قاعات غير مختلطة، فقد كان قلقاً بشأن العدد العالي لحالات عدم الانضباط السلوكي، كان يرى كل يوم حوالي (30) طفلاً يرسلون إلى المكتب المسئول بسبب مشاكل الانضباط، فقرر أن يبحث عن علاج في الفصول غير المختلطة، وما هو إلاّ قليل حتى تجاوزت النتائج آماله.
فلم يكن التحسن السلوكي هو الفائدة الوحيدة التي جناها، قال: "لقد فعلناها فقط من أجل التأكيد على الانضباط الذي استحوذ على اهتمامنا، ولكن ما أن قمنا بهذا التحول، حتى أصبح البنون قادرين على التركيز في المواد الدراسية، وكذلك البنات".
ثم بين ارتفاع نسبهم المذهلة..
ومضت الأيام وتقرر تعين الأستاذ رايت مديراً عاماً لمدارس النصر (Victory)، في فيلادليفيا (Philadelphia)، فكرر نفس التجربة لتجيء النتائج في أربع مدارس مشابهة للنتائج الباهرة لمدرسة ثرقود مرشال السابقة[7].

وفي الطرف الآخر من واشنطن واشنطن دي سي (Washington DC)، وفي أفقر قسم منها في مقاطعة كولومبيا، وتحديداً في مدرسة ماتن(Moten) الابتدائية. قام مسئولها جورج سمثرمان (George Smitherman) بخطوة جريئة إذ قرر فصل قاعات الدروس، فالبنات يدرسن في قاعات خالية من غيرهن، والبنون كذلك، بل قام بالفصل بينهم حتى أثناء ساعة تناول الطعام.. لم يستشر جورج أحداً، ولم يخبر المدير العام للمدارس، بل مضى في عمله بهدوء تام.
فجاءت النتائج في يونيو من عام (2002م) لتذهل الجميع، فقد قفزت نتائج اختبارات الرياضيات في عام واحد من متوسط (49%) إلى (88%)، أما في القسم الأدبي فقد ارتفعت النسبة من (50%) إلى أكثر من (91%)، أما على نطاق الانضباط السلوكي فقد نقصت المشاكل المتعلقة بالأدب بنسبة (99%) كما قال اسمثرمان للـ "سي إن إن".
كان من المتوقع أن يسر الكبراء في مدارس مقاطعة كولومبيا ولكن الغريب أن سمثرمان وُبِّخَ! ولم يقف الأمر عند هذا الحد بل وجهت إدارة مدارس مقاطعة كولومبيا المدرسين الذين طُرِدُوا من مدارس أخرى بسبب سوئهم إلى مدرسة ماتن، فلم يسع سمثرمان إزاء هذا التخريب –على حد قوله- إلاّ أن يستقيل، ومباشرة أعادت الإدارة البرنامج المختلط إلى المدرسة فلم يكن مستغرباً أن تتردى النتائج وترتد كما كانت في حقبة الاختلاط[8].
فهلا استفدنا من تجارب مَنْ سبقونا؟!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.nader1.yoo7.com
 
التعلم المختلط في الصفوف الأولية نظرات علمية (4)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
قريه نادر :: اسلامنا :: للنساء فقط-
انتقل الى: